اخبار عالمية

لافروف: الغرب يكتفي بالتصريحات عن التعاون مع روسيا

موسكو – وكالات: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الدول الغربية تتحدث أكثر فأكثر عن ضرورة التعاون مع روسيا في حل المشاكل المشتركة، معربا عن أمله في تنفيذ هذه التصريحات على أرض الواقع.

وقال لافروف في كلمة ألقاها خلال اجتماع مع ممثلي المجتمع المدني الروسي الجمعة 17 مارس/آذار، “في الفترة الأخيرة يتحدث زملاؤنا الأمريكيون والأوروبيون أكثر فأكثر عن ضرورة استئناف الحوار والخطوات المشتركة لصالح تجاوز الأخطار المشتركة للجميع بشكل جماعي، ومن المهم أن تتحول هذه التصريحات إلى خطوات عملية”.

وأكد الوزير الروسي أن أولويات السياسة الخارجية الروسية تتمثل في “إقامة تحالف دولي واسع لمكافحة الإرهاب على أساس القانون الدولي، وسياسة تسوية النزاعات والأزمات العديدة، وقبل كل شيء في الشرق الأوسط، وكذلك قرب حدودنا – في أوكرانيا وغيرها”.

وأضاف أن موسكو تركز أيضا على تعزيز رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي وتحقيق انسجام عمليات التكامل في منطقة “أوراسيا الكبرى”.

من جهة أخرى، أشار لافروف إلى أن الحملة الإعلامية الهادفة إلى تشويه سمعة روسيا والتي تجري في الغرب، لا تساعد في الحفاظ على الاستقرار في الساحة الدولية، معربا عن قلقه بشأن حوادث تقييد عمل الصحفيين الروس في الغرب.

كما انتقد وزير الخارجية الروسي صمت الغرب بشأن إجراء مسيرات للنازيين الجدد في أوروبا، خاصة في لاتفيا، قائلا إن “ذلك عار على الاتحاد الأوروبي والناتو”.

اظهر المزيد